فصل: فصل الهَاء

مساءً 4 :9
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
28
الأحد
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***


فصل الصَّاد

ـ أصْبَهانُ‏:‏ في أ ص ص‏.‏

ـ صَتَهَهُ، كَمَنَعَهُ،

ـ وصَتَّهَهُ‏:‏ ذَلَّلَهُ‏.‏

ـ صَهٍْ، بسكونِ الهاء وكسرِها مُنَوَّنَةً‏:‏ كَلمَةُ زَجْرٍ للمُتَكَلِّمِ، أي‏:‏ اسْكُتْ‏.‏

ـ وصَهْصَهَ بِهِمْ‏:‏ أسْكَتَهُمْ، فقالَ لَهُمْ‏:‏ صَهْ صَهْ‏.‏

فصل الضَّاد

ـ ضَهَّهُ‏:‏ شاكَلَهُ، وشابَهَهُ، لُغَةٌ في ضاهاهُ‏.‏

فصل الطّاء

ـ طَلَهَ في البلادِ، كَمَنَعَ‏:‏ ذَهَبَ، ودَبَّ دَبِيبًا في دُؤُوبٍ‏.‏

ـ وما في السماء طُلَهٌ، كَصُرَدٍ، أي‏:‏ ما رَقَّ من السحابِ‏.‏

ـ وطُلْهَةٌ من المالِ، بالضمِ‏:‏ بَقِيَّةٌ منه‏.‏

ـ ووادٍ أطْلَهُ‏:‏ أطْلَسُ

ـ ج‏:‏ طُلْهٌ‏.‏

ـ واطَّلَهَ‏:‏ اطَّلَعَ‏.‏

ـ المُطَمَّهُ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ المُطَوَّلُ‏.‏

ـ الطَّهْطاهُ‏:‏ الفَرَسُ الرائِعُ الفَتِيُّ المُطَهَّمُ‏.‏

ـ وطَهْ كَبَلْ، أي‏:‏ اطْمَئِنَّ، أو معناهُ‏:‏ يا رجُلُ بالحَبَشِيَّةِ‏.‏

ـ ومَنْ قَرَأَ ‏"‏طه‏"‏ بِإِشْبَاعِ الفَتْحَتَيْنِ، فَحَرْفَانِ من الهِجاء‏.‏

ـ وطَهاطِهُ الخيل‏:‏ أصواتُها‏.‏

فصل العَيْن

ـ عُتِهَ، كَعُنِيَ، عتْهًا وعُتْهًا وعُتاهًا، بضَمِّهِما، فهو مَعْتُوهٌ‏:‏ نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،

ـ وـ في العِلْمِ‏:‏ أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،

ـ وـ في فُلانٍ‏:‏ أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ

ـ ج‏:‏ عُتَهاء، والاسمُ‏:‏ العَتَاهَةُ‏.‏

ـ والتَّعَتُّهُ‏:‏ التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ‏.‏

ـ والمُعَتَّهُ، كمعَظَّمٍ‏:‏ العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ‏.‏

ـ وأَبو العَتاهِيَةِ، ككَراهِيَة‏:‏ لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ‏.‏

ـ والعَتاهِيَةُ أيضًا‏:‏ ضُلاَّلُ الناسِ،

ـ كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، ويُضَمُّ، واسمٌ‏.‏

ـ ورجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ، بضمهِما‏:‏ مُبالِغٌ في الأمْرِ جدًّا‏.‏

ـ عَجَّهَ بينهما تَعْجِيهًا‏:‏ عانَهُمَا فَفَرَّقَ بينهما‏.‏

ـ وتَعَجَّهَ‏:‏ تَجاهَلَ،

ـ وـ الأمْرُ‏:‏ التَوَى‏.‏

ـ والعُنْجُهِيُّ، بالضم‏:‏ المُتَكَبِّرُ، وبهاء‏:‏ الجَهْلُ، والحُمْقُ، والكِبْرُ، والعَظَمَةُ،

ـ كالعُنْجهانِيَّةِ، وتُخَفَّفُ‏.‏

ـ العَيْدَهُ‏:‏ سُوء الخُلُقِ،

ـ كالعَيْدَهَةِ والعَيْدَهِيَّةِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ من الإِبِلِ وغيرِهِ،

ـ كالعَيْدَاهِ، والرجلُ العَزيزُ النَّفْسِ الجافِي‏.‏

ـ العُرْهونُ، كزُنْبُورٍ‏:‏ نَبْتٌ

ـ ج‏:‏ عَراهِينُ، وذُكِرَ في النونِ‏.‏

ـ رجلٌ عِزْهٌ، بالكسر، وككَتِفٍ،

ـ وعِزْهَى وعِزْهاةٌ وعِزْهاءٌ وعِنْزَهْوٌ وعِنْزَهْوَةٌ، بكسرِهِنَّ،

ـ وعُنْزُهانِيٌّ، بالضم‏:‏ عازِفٌ عن اللَّهْوِ والنِّساء، أو لَئيمٌ، أو لا يَكْتُمُ بُغْضَ صاحِبِهِ

ـ ج‏:‏ عَزاهٍ وعِزْهُونَ‏.‏

ـ والعِزْهاةُ، كَسِعْلاةٍ‏:‏ المرأةُ أسَنَّتْ، ونفسُها تُنازعُها إلى الصِّبَا‏.‏

ـ العِضاهَةُ، بالكسر‏:‏ أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ،

ـ كالعِضَه، كعِنَبٍ،

ـ والعِضَهَةِ، كعِنَبَةٍ

ـ ج‏:‏ عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ‏.‏

ـ وبَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ،

ـ وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ‏:‏ تَرْعاهَا‏.‏

ـ وأرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ‏:‏ كثيرَتُها،

ـ وقد أعْضَهَتْ،

ـ وـ القومُ‏:‏ أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ‏.‏

ـ وعَضَهَ، كَمَنَعَ، عَضْهًا، ويُحَرَّكُ، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً، بالكسر‏:‏ كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،

ـ وـ البعيرُ عَضْهًا‏:‏ أكَلَ العِضَاهَ‏.‏ وكفَرِحَ‏:‏ اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ،

ـ كأَعْضَهَ،

ـ وـ فلانًا‏:‏ بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،

ـ وـ العِضاهَ‏:‏ قَطَعَها،ـ كَعَضَّهَها‏.‏

ـ والحَيَّةُ العاضِهُ والعاضِهَةُ‏:‏ التي تَقْتُلُ من ساعَتِها‏.‏

ـ والعِضَهُ، كعِنَبٍ‏:‏ الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ

ـ ج‏:‏ عِضُونَ، كعِزَةٍ وعِزِينَ‏.‏

ـ والعاضِهُ‏:‏ الساحِرُ‏.‏

ـ عَفَهُوا، كَمَنَعُوا، عُفوهًا‏:‏ طَبَّقُوا‏.‏

ـ والعُفاهِيَةُ، بالضم‏:‏ الضَّخْمُ‏.‏

ـ عَلِهَ، كفَرِحَ‏:‏ وقَعَ في المَلامةِ، أَو في أدْنَى خُمارٍ، وجاعَ، وانْهَمَكَ، وتَحَيَّرَ، ودُهِشَ، وجاء، وذَهَبَ فَزِعًا، ووقَعَ في مَلامَةٍ، وخَبُثَ نَفْسًا،

ـ وـ الفَرَسُ‏:‏ نَشِطَ في اللِّجَامِ، وهو عَلْهَانُ، وهي عَلْهَاء

ـ ج‏:‏ عَلاهٍ وعَلاهَى‏.‏

ـ والعالِهُ‏:‏ الطَّيَّاشَةُ، والنَّعامَةُ‏.‏

ـ والعَلْهَانُ‏:‏ الظليمُ، ومُحَرَّكًا‏:‏ فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ ط أبي ط الحَارِثِ

ـ والعَلْهاءُ‏:‏ ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ، وفَرَسٌ‏.‏

ـ العَمَهُ، محركةً‏:‏ التَّرَدُّدُ في الضَّلال، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ‏.‏

ـ عَمَهَ، كمَنَعَ وفَرِحَ، عَمَهًَا وعُموهًَا وعُموهَةً وعَمَهانًا وتَعامَهَ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ

ـ ج‏:‏ عَمِهونَ وعُمَّهٌ، كرُكَّعٍ‏.‏

ـ وأرضٌ عَمْهاءُ‏:‏ لا أعْلامَ بها، وقد عَمِهَتْ، كفَرِحَ‏.‏

ـ وذَهَبَتْ إِبِلُهُ العُمَّهَى والعُمَّيْهَى‏:‏ لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ‏.‏

ـ وعَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهًا‏:‏ ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ‏.‏

ـ عاهَ المالُ يَعيهُ‏:‏ أصابَتْهُ العاهةُ، أَي‏:‏ الآفَةُ‏.‏

ـ وأرضٌ مَعْيوهَةٌ‏:‏ ذاتُ عاهَة‏.‏

ـ وأعاهُوا وأعْوَهُوا وعَوَّهُوا‏:‏ أصابَتْ ماشِيَتَهُم أَو زَرْعَهُم العاهَةُ‏.‏

ـ والتَّعْوِيهُ‏:‏ نُزُولُ آخِرِ الليل، والاحتِباسُ في مكانٍ،

ـ ودُعاءُ الجَحْشِ، بقَولِكَ‏:‏ عَوْهْ عَوْهْ‏.‏

ـ والعائِهَةُ‏:‏ الصِّياحُ‏.‏

ـ عاهِ عاهِ، وعِيه عِيهِ‏:‏ زَجْرٌ للإِبِلِ لتَحْتَبِسَ‏.‏

ـ العَهُّ‏:‏ القليلُ الحَياءِ، المُكابِرُ‏.‏

ـ وعَهْعَهَ بالإِبِلِ‏:‏ زَجَرَها بِعَهْ عَهْ لِتَحْتَبِسَ‏.‏

فصل الفَاء

ـ فَرُهَ، ككَرُمَ، فَراهَةً وفَراهِيَةً‏:‏ حَذَقَ،

ـ فهو فارِهٌ، بَيِّنُ الفُروهَةِ

ـ ج‏:‏ فُرَّهٌ، كَرُكَّعِ وسُكَّرَةٍ وسُفْرَةٍ وكُتُبٍ‏.‏

ـ والفارِهَةُ‏:‏ الجارِيَةُ المَليحَةُ، والفَتِيَّةُ، والشَّديدَةُ الأَكْل‏.‏

ـ وأفْرَهَتِ الناقَةُ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ‏:‏ إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ،

ـ كفَرَّهَتْ تَفْريهًا،

ـ وـ فلانٌ‏:‏ اتَّخَذَ غُلامًا فارِهًا‏.‏

ـ وفَرِهَ، كفَرِحَ‏:‏ أشِرَ، وبَطِرَ‏.‏

ـ وهو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ‏:‏ يَسْتَكْرِمُها‏.‏ وابن فِيرُّه، بكسر الفاءِ وضم الراءِ المشددة‏:‏ أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ، رحمه الله تعالى، ومعناهُ‏:‏ الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ‏.‏

ـ وفَراهَةُ، كسَحابَةٍ‏:‏ ة بِسِجِسْتانَ‏.‏

ـ الفَطَهُ، محرَّكةً‏:‏ سَعَةُ الظَّهْرِ‏.‏

ـ الفِقْهُ، بالكسر‏:‏ العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه‏.‏

ـ وفَقُهَ، ككَرُمَ وفَرِحَ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ، كَنَدُسٍ

ـ ج‏:‏ فُقَهاءُ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ

ـ ج‏:‏ فَقَهاءُ وفَقائِهُ‏.‏

ـ وفَقِهَهُ، كعَلِمَهُ‏:‏ فَهِمَهُ،

ـ كتَفَقَّهَهُ‏.‏

ـ وفَقَّهَهُ تَفْقيهًا‏:‏ عَلَّمَهُ،

ـ كأَفْقَهَهُ‏.‏

ـ وفَحْلٌ فَقِيهٌ‏:‏ طَيبٌّ بالضِّرابِ‏.‏

ـ وفاقَهَه‏:‏ باحَثَهُ في العِلمِ،

ـ فَفَقَهَهُ، كَنَصَرَهُ‏:‏ غلبه فيه‏.‏

ـ والمُسْتَفْقِهَةُ‏:‏ صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها‏.‏ ويقالُ للشاهِدِ‏:‏ كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ، ولا يقالُ لغيرِهِ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ‏.‏

ـ الفاكِهَةُ‏:‏ الثَّمَرُ كُلُّهُ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلًا بقولِه تعالى‏:‏ ‏{‏فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ‏}‏ باطِلٌ مَرْدودٌ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطًا في ‏"‏اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ‏"‏‏.‏

ـ والفاكِهانِيُّ‏:‏ بائِعُها‏.‏ وكخَجِلٍ‏:‏ آكِلُها‏.‏

ـ والفاكِهُ‏:‏ صاحِبُها‏.‏

ـ وفَكَّهَهُمْ تَفْكِيهًا‏:‏ أتاهُمْ بها‏.‏

ـ والفاكِهَةُ‏:‏ النَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ، واسمٌ، والحَلْواءُ‏.‏

ـ وفَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهًا‏:‏ أطْرَفَهُمْ بها، والاسمُ‏:‏ الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ، بالضم‏.‏

ـ وفَكِهَ، كفَرِحَ، فَكَهًا وفَكاهَةً،

ـ فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ‏:‏ طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ،

ـ وـ منه‏:‏ تَعَجَّبَ،

ـ كَتَفَكَّهَ‏.‏

ـ والتفاكُهُ‏:‏ التَّمازُحُ‏.‏

ـ وفاكَهَهُ‏:‏ مازَحَهُ‏.‏

ـ وتَفَكَّهَ‏:‏ تَنَدَّمَ،

ـ وـ به‏:‏ تَمَتَّعَ، وأكَلَ الفاكِهَةَ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ، ضِدٌّ‏.‏

ـ والأُفْكُوهَةُ‏:‏ الأُعْجوبَةُ‏.‏

ـ وناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ، كمُحْسِنٍ ومُحْسِنَةٍ‏:‏ خاثِرَةُ اللَّبَنِ‏.‏

ـ وفَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ، كجُهَيْنَةَ‏:‏ امرأتانِ‏.‏

ـ وأبو فُكَيْهَةَ‏:‏ صَحابِيٌّ‏.‏

ـ وهو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ، ككتِفٍ‏:‏ يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ‏.‏

ـ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ‏}‏ تَهَكُّمُ، أي‏:‏ تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم‏:‏ ‏{‏إنَّا لَمُغْرَمُونَ‏}‏‏.‏

ـ أو تَفَكَّهَ هنا، بمعنى‏:‏ ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه، قاله ابنُ عَطيَّةَ‏.‏

ـ الفاهُ والفُوهُ، بالضم،

ـ والفِيهُ، بالكسر،

ـ والفُوهَةُ والفَمُ‏:‏ سواءٌ

ـ ج‏:‏ أفْواهٌ، وأفْمامٌ ولا واحِدَ لَها، لأَنَّ فَمًا أصْلُهُ فَوَهٌ، حُذِفَتِ الهاءُ، كما حُذِفَتْ من سَنَةٍ، وبَقِيَتِ الواوُ طَرَفًا مُتَحَرِّكةً، فَوجَبَ إِبْدالُها ألفًا لانْفِتاحِ ما قَبْلَها، فَبَقِيَ فًا، ولا يكونُ الاسْم على حَرْفَيْنِ أحَدُهما التنوينُ، فأُبْدِلَ مَكانَها حَرْفٌ جَلْدٌ مُشاكِلٌ لَها وهو الميمُ، لأنهما شَفَهِيَّتان‏.‏ وفي الميم هُوِيٌّ في الفَمِ، يُضارِعُ امْتِدادَ الواوِ، في تَثْنِيَتِه فَمَان وفَمَوان وفَمَيَانِ، والأَخِيرانِ نادِرانِ‏.‏

ـ والفَوَهُ، محركةً‏:‏ سَعَةُ الفَمِ، أو أن تَخْرُجَ الأَسْنانُ من الشَّفَتَيْنِ مع طُولِها، وهو أفْوَهُ، وهي فَوْهاءُ‏.‏

ـ وفَوَّهَهُ اللُّه‏.‏

ـ والأَفْوَهُ الأَزْدِيُّ‏:‏ شاعِرٌ‏.‏

ـ وبِئْرٌ فَوْهاءُ‏:‏ واسِعَةُ الفَمِ‏.‏

ـ وفاهَ به‏:‏ نَطَقَ،

ـ كتَفَوَّهَ‏.‏

ـ ومُفَوَّهٌ، كمُعَظَّمٍ،

ـ وفَيِّهُ، كَكَيِّسٍ‏:‏ مِنْطِيقٌ، أو نَهِمٌ شَديدُ الأَكْلِ‏.‏

ـ واسْتَفاهَ اسْتِفاهَةً واسْتِفاهًا‏:‏ اشْتَدَّ أكْلُهُ أو شُرْبُهُ بعد قِلَّةٍ، أو سَكَنَ عَطَشُهُ بالشُّرْبِ‏.‏

ـ والأَفْواهُ‏:‏ التَّوابِلُ، ونَوافِحُ الطِّيبِ، وألْوانُ النَّوْرِ وضُرُوبُهُ، وأصْنافُ الشيءِ وأنْواعُهُ، الواحِدُ‏:‏ فُوهٌ، كسُوقٍ

ـ جج‏:‏ أفاوِيهُ وفاهاهُ‏.‏

ـ وفاوَهَهُ‏:‏ ناطَقَهُ، وفاخَرَهُ‏.‏

ـ والفُوَّهَةُ، كقُبَّرَةٍ‏:‏ القالَةُ، أو تَقْطيعُ المُسْلِمِينَ بَعْضِهِمْ بَعْضًا بالغِيبَةِ، واللَّبَنُ فيه طَعْمُ الحَلاوَةِ،

ـ وـ من السكَّةِ والطَّريقِ والوادِي‏:‏ فَمُهُ،

ـ كَفُوهَتِهِ، بالضم، وأوَّلُ الشيءِ

ـ ج‏:‏ فُوَّهاتٌ وفَوائِهُ‏.‏

ـ وتَفاوَهُوا‏:‏ تَكَلَّمُوا‏.‏

ـ ومَحالَةٌ فَوْهاءُ،

ـ وطَعْنَةٌ فَوْهاءُ‏.‏

ـ ودَخَلوا في أفْواهِ البَلَدِ، وخَرَجُوا من أرْجُلِها‏:‏ وهي أوائِلُهُ وأواخِرُهُ‏.‏

ـ ولا فُضَّ فُوهُ، أي‏:‏ ثَغْرُهُ‏.‏

ـ وماتَ لِفِيهِ، أي‏:‏ لِوَجْهِهِ‏.‏

ـ ولو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ، أي‏:‏ أدْنَى طَريقٍ‏.‏

ـ وفاهَا لِفِيكَ، أي‏:‏ جَعَلَ الله فَمَ الدَّاهِيَةِ لِفَمِكَ‏.‏

ـ وسَقَى إِبِلَهُ على أفْواهِها، أي‏:‏ تَرَكَها تَرْعَى وتَسِيرُ‏.‏

ـ وشَرابٌ مُفَوَّهٌ‏:‏ مُطَيَّبٌ‏.‏ ومِنْطِيقٌ مُفَوَّهٌ ومَنْطِقٌ مُفَوَّهٌ‏.‏

ـ ورجُلٌ فَيِّهٌ ومُسْتَفِيهٌ‏:‏ أكُولٌ‏.‏

ـ والفُوَّهُ، كسُكَّرٍ‏:‏ عُرُوقٌ رِقاقٌ طِوالٌ حُمْرٌ، يُصْبَغُ بها، نافعٌ لِلكَبِدِ، والطِّحال، والنَّسَا، ووَجَعِ الوَرِكِ، والخاصِرَةِ، مُدِرٌّ جِدًّا، ويُعْجَنُ بِخَلٍّ فَيُطْلَى به البَرَصُ، فإِنه يَبْرَأُ‏.‏

ـ وثَوْبٌ مُفوَّهٌ ومُفَوًّى‏:‏ صُبغَ به‏.‏

ـ وتَفَوَّهَ المَكانَ‏:‏ دَخَلَ في فُوَّهَتِهِ‏.‏

ـ الفَهَّةُ والفَهاهَةُ والفَهْفَهَةُ‏:‏ العِيُّ‏.‏

ـ وقد فَهِهَ، كفَرِحَ‏:‏ عَيِيَ،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ نَسِيَهُ‏.‏

ـ وأفْهَهَهُ اللُّه، وفَهَّهَهُ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ‏.‏

ـ وهو فَهْفاهٌ على المالِ‏:‏ حَسَنُ القِيامِ به‏.‏

فصل القَاف

ـ القَرَهُ في الجَسَدِ، محرَّكةً‏:‏ كالقَلَحِ في الأَسْنانِ،

ـ قَرِهَ، كفَرِحَ، والنَّعْتُ‏:‏ أقْرَهُ وقَرْهاءُ ومُتَقَرِّهٌ، وتَقَوُّبُ الجِلْدِ من كَثْرَةِ القُوَباءِ، واسوِدادُ البَدَنِ، أو تَقَشُّرُهُ من شِدَّةِ الضَّرْبِ‏.‏

ـ القَلَهُ‏:‏ القَرَهُ في معانيها‏.‏

ـ وقَلَهَى، كَجَمَزَى أو كَسَكْرَى‏:‏ ع قُرْبَ المَدينَةِ الشَّريفَةِ‏.‏

ـ وقَلَهَيَّا، محركةً مُشدَّدَةَ الياءٍ‏:‏ كَمَرَحَيَّا وبَرَدَيَّا‏.‏

ـ وقِلِّهَى، بكسر القافِ واللامِ المُشَدَّدَةِ‏:‏ حَفِيرةٌ لِسَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ، رضي الله تعالى عنه‏.‏

ـ وقَلْهاةُ‏:‏ د بساحِلِ بَحْرِ عُمانَ‏.‏

ـ القَمَهُ، محركةً‏:‏ قِلَّةُ شَهْوَةِ الطَّعامِ‏.‏ وكسُكَّرٍ‏:‏ الإِبِلُ الذَّواهِبُ في الأرض، أو الرَّافِعَةُ رُؤُوسَها من الإِبِلِ، الواحِدَةُ‏:‏ قامِهٌ‏.‏

ـ وخَرَجَ يَتَقَمَّهُ‏:‏ لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ‏.‏

ـ القاهُ‏:‏ الطَّاعَةُ، والجاهُ، وسُرْعَةُ الإِجابَةِ في الأَكْلِ، يائِيٌّ، والرَّفِيهُ من العَيْشِ‏.‏

ـ والقاهِيُّ‏:‏ الرجُلُ المُخْصِبُ،

ـ والقُوهَةُ بالضم‏:‏ اللَّبَنُ تَغَيَّرَ قَلِيلًا وفيه حَلاوَةٌ‏.‏

ـ والقُوهِيُّ‏:‏ ثيابٌ بِيضٌ‏.‏

ـ وقُوهُسْتانُ، بالضم‏:‏ كُورَةٌ بَيْنَ نَيْسابُورَ وهَراةَ، وقَصَبَتُها‏:‏ قايِنٌ،

ـ ود بِكِرْمانَ قُرْبَ جيرُفْتَ،

ـ ومنه‏:‏ ثَوْبٌ قُوهِيٌّ، لما يُنْسَجُ بها، أو كُلُّ ثَوْبٍ أشْبَهَهُ يُقالُ له‏:‏ قُوهِيٌّ، وإِنْ لم يَكُنْ من قُوهُـسْتانَ‏.‏

ـ وقَوَّهَ تَقْوِيهًا‏:‏ صَرَخَ‏.‏

ـ ويَتَقاوَهانِ‏:‏ يَصْرُخانِ، فَيَتَعارَفانِ، كَأَنَّهما يَصِيحانِ بِصَوْتٍ هو أمارَةٌ بينهما‏.‏

ـ وتَقْوِيهُ الصَّيْدِ‏:‏ أن تَحوشَهُ إلى مَكانٍ‏.‏

ـ واسْتَقْوَهَهُ‏:‏ سألَه ذلك‏.‏

ـ وأيْقَهَ واسْتَيْقَهَ‏:‏ أطاعَ، مَقْلُوبٌ‏.‏

ـ قَهْقَهَ‏:‏ رَجَّعَ في ضَحِكِهِ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ،

ـ كَقَهَّ فيهما‏.‏

ـ أو قَهَّ‏:‏ قال في ضَحِكِهِ

ـ قَهْ، فإِذا كَرَّرَهُ، قيل

ـ قَهْقَهَ‏.‏

ـ وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ‏.‏

ـ والقَهْقَهَةُ في السَّيْرِ‏:‏ الهَقْهَقَةُ‏.‏

ـ وقَرَبٌ قَهْقاهٌ‏:‏ جادٌّ‏.‏

فصل الكاف

ـ الكَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ‏:‏ صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَرًا شَديدًا

ـ ج‏:‏ كُدُوهٌ، والكَسْرُ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ، كَدَهَ، كَمنَعَ، وكَدَّهَ تَكْدِيهًا في الكُلِّ‏.‏

ـ والكَدْهُ أيضًا‏:‏ الغَلَبَةُ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ، ويُضَمُّ‏.‏

ـ وسَقَطَ فَتَكَدَّهَ‏:‏ تَكَسَّرَ‏.‏

ـ والمَكْدُوهُ‏:‏ المَغْمُومُ‏.‏

ـ الكَرْهُ، ويُضَمُّ‏:‏ الإِباءُ، والمَشَقَّةُ، أو بالضم‏:‏ ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه، وبالفتح‏:‏ ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه‏.‏ كَرِهَهُ‏:‏ كَسَمِعَهُ، كَرْهًا ويُضَمُّ، وكَراهَةً وكراهِيَةً، بالتَّخْفيفِ، ومَكْرَهَةً، وتُضَمُّ راؤُهُ، وتَكَرَّهَهُ‏.‏

ـ وشيءٌ كَرْهٌ، بالفتح وكخَجِلٍ وأميرٍ‏:‏ مَكْروهٌ‏.‏

ـ وكَرَّهَه إليه تَكْريهًا‏:‏ صَيَّرَهُ كَرِيهًا‏.‏

ـ وما كانَ كَرِيهًا فَكَرُهَ، ككَرُمَ‏.‏

ـ وأتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ،

ـ أي‏:‏ كَراهيةَ أن تَغْضَبَ‏.‏

ـ والكَرْهُ‏:‏ الجَملُ الشَّديدُ‏.‏

ـ والكراهَةُ، كسَحابَةٍ‏:‏ الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ‏.‏

ـ والكَرِيهُ‏:‏ الأَسَدُ‏.‏

ـ والكَرِيهَةُ‏:‏ الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ‏.‏

ـ وذُو الكَرِيهَةِ‏:‏ السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ‏.‏

ـ وكَرِيهَتُه‏:‏ بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه‏.‏

ـ والكَرْهاءُ، ويُضَمُّ مَقْصُورًا‏:‏ أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ‏.‏

ـ ورجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ‏:‏ شِدَّةٍ‏.‏

ـ وتَكَرَّهَهُ‏:‏ تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهًا‏.‏

ـ واسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ‏:‏ غُصِبَتْ نَفْسَها‏.‏

ـ واسْتَكْرَهَ القافِيَةَ‏.‏ ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ‏.‏

ـ الكافِهُ، بالفاءِ كصاحِبٍ‏:‏ رَئيسُ العَسْكَرِ‏.‏

ـ الكَمَهُ، محرَّكةً‏:‏ العَمَى يُولَدُ به الإِنْسانُ،

ـ أو عامٌّ كَمِهَ، كفَرِحَ‏:‏ عَمِيَ، وصارَ أعْشَى،

ـ وـ بَصَرُهُ‏:‏ اعْتَرَتْه ظُلْمَةٌ تَطْمِسُ عليه،

ـ وـ النَّهارُ‏:‏ اعْتَرَضَتْ في شَمْسِهِ غُبْرَةٌ،

ـ وـ فلانٌ‏:‏ تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، وزالَ عَقْلُهُ‏.‏

ـ والكُمْهُ، بالضم‏:‏ سَمَكٌ‏.‏

ـ والمُكَمَّهُ العَيْنَيْنِ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ مَنْ لم تَنْفَتِحْ عَيْناهُ‏.‏

ـ والكامِهُ‏:‏ مَنْ يَرْكَبُ رأسَهُ لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ،

ـ كالمُتَكَمِّهِ‏.‏

ـ وذَهَبَتْ إِبِلُهُ كُمَّيْهَى‏:‏ كعُمَّيْهَى‏.‏

ـ وكَلَأٌ أكْمَهُ‏:‏ كثيرٌ، لا يُدْرَى أيْنَ يُتَوَجَّهُ له لِكَثْرَتِه‏.‏

ـ الكُنْهُ، بالضم‏:‏ جَوْهَرُ الشيءِ، وغايَتُه، وقَدْرُه، ووَقْتُه، ووجْهُه‏.‏

ـ واكْتَنَهَهُ وأكْنَهَهُ‏:‏ بَلَغَ كُنْهَهُ‏.‏

ـ والكَنْهانُ‏:‏ نَباتٌ يُشْبِهُ ورقُهُ ورَق الحَبَّةِ الخَضْراءِ، طَرَّادٌ للعقارِبِ جِدًّا، يُؤْكَلُ وَرَقُها فَيُسَخِّنُ الكَبِدَ والطِّحالَ والدِّماغَ والبَدَنَ‏.‏

ـ الكَهَّةُ‏:‏ الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ، والعجوزُ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً‏.‏

ـ وكَهَّ يَكِهُّ كُهوهًا‏:‏ هَرِمَ،

ـ وـ السَّكْرانُ‏:‏ إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ‏.‏

ـ والكَهْكَهَةُ‏:‏ الحَرارةُ،

ـ وـ من الأَسَدِ‏:‏ حكايةُ صَوْتِهِ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ‏.‏

ـ والكَهْكَاهَةُ‏:‏ المُتَهَيِّبُ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ‏.‏

ـ كَوِهَ، كفَرِحَ‏:‏ تَحَيَّرَ‏.‏

ـ وتَكَوَّهَتْ عليه أُمورُهُ‏:‏ تَفَرَّقَتْ، واتَّسَعَتْ‏.‏

ـ وكُهْتُهُ أكُوهُهُ‏:‏ اسْتَنْكَهْتُهُ‏.‏

ـ الكَيِّهُ، كسَيِّدٍ‏:‏ البَرِمُ بِحِيلَتهِ لا تَتَوَجَّهُ له، أو مَن لا مُتَصَرَّفَ له‏.‏

ـ وكِهْتُهُ أكِيهُهُ‏:‏ اسْتَنْكَهْتُهُ‏.‏

فصل اللاّم

ـ اللَّتَاهُ‏:‏ اللَّهاةُ‏.‏

ـ اللَّطْهُ‏:‏ الضَّرْبُ بباطِنِ الكَفِّ‏.‏

ـ لَهَّ الشِّعْرَ‏:‏ رَقَّقَهُ، وحَسَّنَهُ‏.‏

ـ ولَهْلَهَ الثَّوْبَ‏:‏ هَلْهَلَهُ‏.‏

ـ وتَلَهْلَهَ الكَلَأَ‏:‏ تَتَبَّعَ قليلَهُ‏.‏

ـ واللُّهْلُهَةُ بالضم‏:‏ الأرضُ الواسِعَةُ يَطَّرِدُ فيها السَّرابُ

ـ ج‏:‏ لَهالِهُ‏.‏

ـ لَوْهَةُ السَّرابِ،

ـ وتَلَوُّهُهُ‏:‏ بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهًا ولَوَهانًا‏.‏

ـ وتَلَوَّهَ‏:‏ اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ‏:‏ اللُّوُوهةُ‏.‏

ـ ولاهَ اللُّه الخَلْقَ‏:‏ خَلَقَهُمْ‏.‏

ـ واللاَّهَةُ‏:‏ الحَيَّةُ‏.‏

ـ وقيلَ‏:‏ اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ‏.‏

ـ لاهَ يَلِيهُ لَيْهًا‏:‏ تَسَتَّرَ، وجَوَّزَ سِيْبَوَيْه اشْتِقاقَ الجلالةِ منها، وعَلاَ، وارْتَفَعَ‏.‏

ـ وسُمِّيَت الشَّمْسُ إلهةً لارْتِفاعِها‏.‏

ـ ولاهُوتُ‏:‏ إن كان من كلامِهِم، فَفَعَلُوتُ، من لاهَ‏.‏

ـ واللاَّتُ‏:‏ صَنَمٌ لثَقِيفٍ، وذُكِرَ في ل ت ت‏.‏

فصل الميمْ

ـ مَتَهَ الدَّلْوَ، كمَنَعَ‏:‏ مَتَحَها‏.‏

ـ والتَّماتُهُ‏:‏ التَّباعُدُ‏.‏

ـ والتَّمَتُّه‏:‏ التَّمَدُّحُ، وطَلَبُ الثَّناءِ بما ليس فيكَ، والتَّمَحُّنُ، والتَّحَيُّرُ، والمُبالَغَةُ في الشيءِ، والبِطالةُ، والغَوايةُ،

ـ كالمَتَهِ، محركةً‏.‏

ـ المَدْهُ‏:‏ المَدْحُ، كالتَّمَدُّهِ، وهو مادِهٌ من مُدَّهٍ، كرُكَّعٍ‏.‏

ـ وتَمَدَّهَ‏:‏ تَمَدَّحَ‏.‏

ـ مَرِهَتْ عَيْنُه، كفَرِحَ‏:‏ خَلَتْ من الكُحْلِ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها، والنَّعْتُ‏:‏ أمْرَهُ ومَرْهاءُ‏.‏

ـ والمُرْهَةُ، بالضم‏:‏ البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ، وشَرابٌ‏.‏ أمْرَهُ‏:‏ منه، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ، وأبو بَطْنٍ، وكثُمامَة‏:‏ امرأةٌ‏.‏ وكجُهَيْنَةَ‏:‏ أُمُّ قَبيلةٍ‏.‏

ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ، كخَجِلٍ‏:‏ سَقيمُهُ‏.‏

ـ مازَهَهُ‏:‏ مازَحَهُ‏.‏

ـ والمَزْهُ‏:‏ المَزْحُ‏.‏

ـ مَطَهَ في الأرضِ‏:‏ ذَهَبَ فيها‏.‏

ـ والمُمَطَّهُ، كمُعَظَّمٍ‏:‏ المُمَدَّهُ‏.‏

ـ المَقَهُ، محركةً‏:‏ بياضٌ في زُرْقَةٍ، مَذْمومٌ، والمَرَهُ، والنَّعْتُ‏:‏ أمْقَهُ ومَقْهاءُ‏.‏

ـ والأَمْقَهُ‏:‏ البعيدُ، والمَكانُ لا يَنْبُتُ فيه شجرٌ، والمُحْمَرُّ المآقي والجُفُونِ من قِلَّةِ الأَهْدابِ‏.‏

ـ المَلِيهُ‏:‏ المليحُ‏.‏

ـ وأَمْلَهْتَ‏:‏ أعْذَرْتَ، وبالَغْتَ‏.‏

ـ ومُمْتَلَهُ العَقْلِ‏:‏ ذاهِبُهُ‏.‏

ـ مَهَّ الإِبِلَ‏:‏ رفق بها‏.‏

ـ ومَهِهَ، كَفَرِحَ‏:‏ لانَ‏.‏

ـ والمَهاهُ‏:‏ الطَّراوَةُ، والحُسْنُ، والحَسَنُ، والرَّفيقُ من السَّيْرِ،

ـ كالمَهَهِ، محرَّكةً‏.‏

ـ ولو كانَ في هذا الأمْرِ مَهَهٌ ومَهاهٌ، لَطَلَبْتُهُ‏.‏

ـ و‏"‏كلُّ شيءٍ مَهَهٌ، محرَّكةً،

ـ ومَهاهٌ ومَهَاهَةٌ ما خَلاَ النساءَ وذِكْرَهُنَّ‏"‏، أي‏:‏ يَسيرٌ سَهْلٌ يَحْتَمِلُهُ الرَّجُلُ حتى يأْتِيَ ذِكْرُ حُرَمِهِ، فَيَمْتَعِضُ، أو كُلُّ شيءٍ باطِلٌ إلا النساءَ، أو كُلُّ شيءٍ قَصْدٌ‏.‏

ـ والمَهَهُ، محرَّكةً‏:‏ الرَّجاءُ، والمَهَلُ‏.‏

ـ والمَهْمَهُ والمَهْمَهَةُ‏:‏ المَفَازَةُ البَعيدَةُ، والبَلَدُ المُقْفِرُ

ـ ج‏:‏ مَهَامِهُ‏.‏

ـ ومَهْمَهَهُ‏:‏ قال له مَهْ مَهْ، أي‏:‏ اكْفُفْ،

ـ وـ عن السَّفَرِ‏:‏ مَنَعَهُ‏.‏

ـ وتَمَهْمَهَ‏:‏ كَفَّ وارْتَدَعَ‏.‏

ـ الماءُ والمهُ والماءَةُ، وهَمْزَةُ الماءِ مُنْقَلِبَةٌ عن هاءٍ‏:‏ م، وسُمِعَ‏:‏ اسْقِنِي مًا، بالقَصْرِ

ـ ج‏:‏ أمْواهٌ ومِياهٌ،

ـ وعِندي مُوَيْهٌ ومُوَيْهَةٌ‏.‏

ـ والماوِيَّةُ‏:‏ المِرْآةُ

ـ ج‏:‏ ماوِيٌّ، وامرأةٌ‏.‏

ـ وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ تَمُوهُ تَمِيهُ مَوْهًا مَيْهًا مُوُوهًا ماهَةً مَيْهَةٌ، فهي مَيِّهَةٌ، كَكَيِّسَةٍ،

ـ ماهَةٌ‏:‏ كَثُرَ ماؤُها،

ـ وهي أمْيَهُ مِمَّا كانَتْ وأمْوَهُ،

ـ وـ السَّفِينَةُ‏:‏ دَخَلَها الماءُ‏.‏

ـ وحَفَرَ فأَمَاهَ وأمْوَهَ‏:‏ بَلَغَ الماءَ‏.‏

ـ ومَوَّهَ المَوْضِعُ تَمْوِيهًا‏:‏ صارَ ذا ماءٍ،

ـ وـ القِدرَ‏:‏ أكْثَرَ ماءَها،

ـ وـ الخَبَرَ عليه‏:‏ أخْبَرَهُ بِخلافِ ما سألَه،

ـ وـ الشيءَ‏:‏ طَلاهُ بِفِضَّةٍ أَو ذَهَبٍ وتَحْتَه نُحاسٌ أو حَدِيدٌ‏.‏

ـ وأمَاهُوا أرْكِيَتَهُمْ‏:‏ أَنْبَطُوا ماءَها،

ـ وـ دَوابَّهُمْ‏:‏ سَقَوْها،

ـ وـ حَوْضَهُمْ‏:‏ جَمَعُوا فيه الماءَ،

ـ وـ السِّكِّينَ‏:‏ سَقاهُ،

ـ كأَمْهاهُ،

ـ وـ الشيءُ‏:‏ خُلِطَ،

ـ وـ السماءُ‏:‏ أسالَتْ ماءً كثِيرًا‏.‏

ـ ورَجُلٌ ماهُ الفُؤَادِ،

ـ وماهِيٌّ الفُؤَادِ‏:‏ جَبانٌ، كأَنَّ قَلْبَه في ماءٍ، أَو بَلِيدٌ‏.‏

ـ وماهَ‏:‏ خَلَطَ‏.‏

ـ وأماهَ العَطْشانَ والسِّكِّينَ‏:‏ سَقاهُما،

ـ وـ الفَحْلُ‏:‏ ألْقَى ماءَهُ في رَحِمِ الأنْثَى،

ـ وـ الحافِرُ‏:‏ أنْبَطَ الماءَ،

ـ وـ الأرضُ‏:‏ نَزَّتْ،

ـ وـ الدَّواةَ‏:‏ صَبَّ فيها الماءَ‏.‏

ـ وما أحْسَنَ مُوهَةَ وجْهِه ومُواهَتَهُ، بضمهما‏:‏ ماءَهُ ورَوْنَقَهُ‏.‏

ـ والماهَةُ‏:‏ الجُدَرِيُّ‏.‏

ـ والماهُ‏:‏ قَصَبَةُ البَلَدِ‏.‏

ـ والماهانِ‏:‏ الدينَوَرُ ونُهاوَنْدُ،

ـ إحْداهُما ماهُ الكُوفَةِ،

ـ والأخْرَى ماهُ البَصْرَةِ‏.‏

ـ وماهُ وماهُ دِينارٍ‏:‏ بَلَدَانِ‏.‏

ـ وماهانُ‏:‏ اسْمٌ، وهو إمَّا مِن هَوَمَ أَو هَيَمَ فَوَزْنُهُ لَعْفانُ، أَو وَهَمَ فَلَفْعانُ، أَو مِن هَما فَعَلْفَانُ، أَوْ وَمَهَ فَعَفْلانُ، أَو نَهَمَ فلاعافٌ، أَو مِن لَفظِ المُهَيْمِنِ فَعافالٌ، أَو مِن مَنَهَ ففالاعٌ، أَوْ مِن نَمَهَ فَعالافٌ، أَو وَزْنُهُ فَعْلانُ‏.‏

ـ والمُوهَةُ، بالضم‏:‏ الحُسْنُ، وتَرَقْرُقُ الماءِ في وَجْهِ الجَمِيلَةِ،

ـ كالمُواهَةِ، بالضم‏.‏

ـ ومُـهْتُهُ، بالكسر وبالضم‏:‏ سَقَيْتُه‏.‏

ـ المَيْهُ‏:‏ طِلاءُ السَّيْفِ وغَيرِهِ بماءِ الذَّهَبِ‏.‏

ـ وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَمِيهُ‏:‏ كماهَتْ تَمُوهُ‏.‏

فصل النوُّن

ـ النُّبْهُ، بالضم‏:‏ الفِطْنَةُ، والقيامُ من النَّوْمِ‏.‏ وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ‏.‏

ـ وهذا مَنْبَهَةٌ على كذا‏:‏ ط مُشْعِرٌ به ط،

ـ وـ لفُلانٍ‏:‏ مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ، ومُعْلٍ له‏.‏

ـ وما نَبِهَ له، كفَرِحَ‏:‏ ما فَطِنَ، والاسمُ‏:‏ النُّبْهُ، بالضم‏.‏

ـ والنَّبَهُ، بالتحريكِ‏:‏ الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ، والشيءُ المَوْجودُ، ضِدٌّ، والمَشْهورُ،

ـ كالنَّبِهِ، كخَجِلٍ‏.‏

ـ ونَبُـهَ، مُثَلَّثَةً‏:‏ شَرُفَ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ، محرَّكةً، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضًا‏.‏

ـ ونَبَّهَ باسْمِه تَنبيهًا‏:‏ نَوَّهَ‏.‏

ـ ومَنْبُوهُ الاسمِ‏:‏ مَعْرُوفُهُ‏.‏

ـ وأمرٌ نابِهٌ‏:‏ عظيمٌ‏.‏

ـ وأنْبَهَ حاجَتَه‏:‏ نَسِيهَا، فهي مُنْبِهَةٌ، كمُحْسِنةٍ‏.‏

ـ والنَّباهُ، كسحابٍ‏:‏ المُشْرِفُ الرَّفِيعُ‏.‏ ونَبْهانُ‏:‏ أبو حَيٍّ، وسَمَّوْا‏:‏ نابِهًا وكزُبيرٍ ومحدِّثٍ وأميرِ ومُحْسِنٍ‏.‏

ـ النَّجْهُ‏:‏ اسْتِقبالُكَ الرَّجُلَ بما يَكْرَهُ، ورَدُّكُ إياهُ عن حاجَتِهِ، أو هو أقْبَحُ الرَّدِّ‏.‏

ـ نَجَهَهُ، كمَنَعَه‏:‏ رَدَّهُ،

ـ كتَنَجَّهَهُ،

ـ وـ على القَوْمِ‏:‏ طَلَعَ،

ـ وـ بَلَدَ كذا‏:‏ دَخَلَهُ فَكَرِهَهُ‏.‏

ـ ونَجْهُ الطَّيْرِ‏:‏ ع‏.‏

ـ نَدَهَ البعيرَ‏:‏ زَجَرَهُ، وطَرَدَه بالصِّياحِ،

ـ وـ الإِبِلَ‏:‏ ساقَها مُجْتَمِعَةً، أَو ساقَها وجَمَعَها‏.‏

ـ والنَّدْهَةُ، وتُضَمُّ‏:‏ الكَثْرَةُ من المالِ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِئَةُ من الإِبِلِ، والألْفُ من الصامِتِ‏.‏

ـ وانْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ‏:‏ اتْلأَبَّ‏.‏

ـ التَّنَزُّهُ‏:‏ التَّباعُدُ، والاسمُ‏:‏ النُّزْهَةُ، بالضم‏.‏

ـ ومَكانٌ نَزِهٌ، ككَتِفٍ،

ـ ونَزِيهٌ، وأرضٌ نَزْهَةٌ، وتُكْسَرُ الزايُ،

ـ ونَزِيهةٌ‏:‏ بعيدةٌ عن الرِّيفِ، وغَمَقِ المِياهِ، وذِبَّانِ القُرَى، ووَمَدِ البِحارِ، وفَسادِ الهَواءِ‏.‏

ـ نَزُهَ، كَكَرُمَ وضَرَبَ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً،

ـ وـ الرجُلُ‏:‏ تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه، فهو نَزِيهٌ‏.‏ واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ‏.‏

ـ ورجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ، وتُكْسَرُ الزايُ،

ـ ونازِهُ النَّفْسِ‏:‏ عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ، يَحُلُّ وحدَه، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ

ـ ج‏:‏ نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ، والاسمُ‏:‏ النَّزْهُ والنَّزاهَةُ، بفتحهما‏.‏

ـ ونَزَهْتُ إبِلِي نَزْهًا‏:‏ باعَدْتُها عن الماءِ‏.‏

ـ ونَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهًا‏:‏ نَحَّاها‏.‏

ـ وهو بنُزْهَةٍ من الماءِ، بالضم‏:‏ ببُعْدٍ‏.‏

ـ المَنْفوهُ‏:‏ الضعيفُ الفُؤادِ الجَبانُ،

ـ وما كانَ نافِهًا فَنَفَهَ، كمَنَع، نُفُوهًا‏.‏

ـ والنُّفوهُ أيضًا‏:‏ ذِلَّةٌ بعد صُعوبةٍ‏.‏

ـ ونَفِهَتْ نَفْسُه، كسَمِعَ‏:‏ أعْيَتْ وكَلَّتْ،

ـ وـ أنْفَهَ ناقَتَه‏:‏ أَكَلَّها وأعْياها،

ـ كنَفَّهَها،

ـ وـ له من مالِه‏:‏ أقَلَّ منه‏.‏

ـ واسْتَنْفَهَ‏:‏ اسْتَراحَ‏.‏

ـ نَقِهَ من مَرَضِه، كفَرِحَ ومنَعَ، نَقْهًا ونُقوهًا‏:‏ صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ،

ـ فهو ناقِهٌ

ـ ج‏:‏ كرُكَّعٍ،

ـ وـ الحديثَ‏:‏ فَهِمَه،

ـ كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ‏.‏

ـ وانْتَقَهْتُ من الحديثِ‏:‏ اشْتَفَيْتُ‏.‏

ـ نَكَهَ، له وـ عليه، كضَرَبَ ومَنَعَ‏:‏ تَنَفَّسَ على أنْفِه، أو أخْرَجَ نَفَسَه إلى أنْفِ آخَرَ،

ـ وـ الشمسُ‏:‏ اشْتَدَّ حَرُّها‏.‏

ـ ونَكِهَه، كسَمِعه ومَنَعَه،

ـ واسْتَنْكَهَهُ‏:‏ شَمَّ رِيحَ فَمِه‏.‏

ـ والنُّكَّهُ من الإِبل، كسُكَّرٍ‏:‏ النُّفَّهُ‏.‏

ـ النَّمَهُ، محرَّكةً‏:‏ شِبْهُ الحَيْرَةِ،

ـ وقد نَمِهَ، كفَرِحَ‏.‏

ـ نَهْنَهَهُ عن الأمرِ فَتَنَهْنَهَ‏:‏ كَفَّه، وزَجَرَهُ فَكَفَّ، وأصْلُها‏:‏ نَهَّهَهُ‏.‏

ـ والنَّهْنَهُ‏:‏ الثَّوْبُ الرقيقُ النَّسْجِ‏.‏

ـ ناهَ‏:‏ ارْتَفَعَ،

ـ وـ الهامَةُ‏:‏ رَفَعَتْ رأسَها فَصَرَخَتْ،

ـ وـ نَفْسُه عن الشيءِ تَنُوهُ وتَناهُ‏:‏ انْتَهَتْ، وأبَتْ، وتَرَكَتْ، وقَوِيَتْ،

ـ وـ البَقْلُ الدَّوابَّ‏:‏ مَجَّدَها‏.‏

ـ ونَوَّهَهُ،

ـ وـ به‏:‏ دَعاهُ، ورَفَعَه‏.‏

ـ والنَّوْهُ، ويُضَمُّ‏:‏ الانْتهاءُ عن الشيءِ‏.‏

ـ والنَّوْهَةُ‏:‏ الأكْلَةُ كالوَجْبَةِ‏.‏

ـ والنَّوَّاهَةُ‏:‏ النَّوَّاحَةُ‏.‏

ـ والنُّوَّهُ، كسُكَّرٍ‏:‏ النُّوَّحُ‏.‏

ـ نِيهٌ، كَنِيلٍ‏:‏ د بين سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ

ـ والنايِهُ‏:‏ الرفيعُ المُشْرِفُ‏.‏

ـ وناهَ يَناهُ‏:‏ ارْتَفَعَ، وأُعْجِبَ‏.‏

ـ ‏(‏ونَفْسٌ ناهةٌ‏:‏ مُنْتَهِيَةٌ عن الشيءِ‏)‏‏.‏

فصل الواو

ـ الوَبْهُ‏:‏ الفِطْنَةُ، والكِبْرُ‏.‏

ـ وَبَهَ له، كمنَعَ وفَرِحَ

ـ ط وأوْبَهَ‏:‏ فَطِنَ ط‏.‏

ـ وهو لا يُوبَهُ له،

ـ وـ به‏:‏ لا يُبالَى به‏.‏

ـ الوَجْهُ‏:‏ م، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ

ـ ج‏:‏ أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ،

ـ وـ من الدَّهْرِ‏:‏ أوَّلُهُ،

ـ وـ من النَّجْمِ‏:‏ ما بَدا لَكَ منه،

ـ وـ من الكَلامِ‏:‏ السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ

ـ ج‏:‏ وُجوهٌ،

ـ كالوَجِيهِ

ـ ج‏:‏ وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ويُحَرَّكُ، والجِهَةُ، مُثَلَّثَةً‏.‏

ـ والوُِجْهُ، بالضم والكسر‏:‏ الجانِبُ، والناحِيَةُ‏.‏

ـ ووَجَهَهُ، كوَعَدَهُ‏:‏ ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ‏.‏

ـ ووَجَّهَهُ تَوْجِيهًا‏:‏ أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ،

ـ كأَوْجَهَهُ،

ـ وـ المَطَرَةُ الأرضَ‏:‏ صَيَّرَتْها وجْهًا واحِدًا،

ـ وـ النَّخْلَةَ‏:‏ غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ‏.‏

ـ ووِجاهَكَ وتُجاهَكَ، مُثَلَّثَيْنِ‏:‏ تِلْقاءَ وَجْهِكَ‏.‏

ـ ولَقِيَهُ وِجاهًا ومُوَاجَهَةً‏:‏ قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ‏.‏

ـ وتَواجَها‏:‏ تَقَابَلا‏.‏ وكمُعَظَّمٍ‏:‏ ذُو الجاهِ،

ـ وـ من الأكْسِيَةِ‏:‏ ذُو الوَجْهَيْنِ،

ـ كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ‏.‏

ـ وتَوَجَّهَ‏:‏ أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى،

ـ وكَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ، بالكسر‏:‏ زُهاؤُهُ‏.‏

ـ والوَجِيهُ‏:‏ ذُو الجاهِ

ـ ج‏:‏ وُجَهاءُ،

ـ كالوَجُهِ، كنَدُسٍ، وقد وجُهَ، ككَرُمَ،

ـ وخَرَزَةٌ م،

ـ كالوَجِيهَةِ،

ـ وـ من الخَيْلِ‏:‏ الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعًا عندَ النِّتاجِ،

ـ واسْمُ ذلك الفِعْلِ‏:‏ التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ م‏.‏

ـ وأوْجَهَهُ‏:‏ صادَفَهُ وجِيهًا‏.‏

ـ وتَوْجِيهُ القوائِمِ‏:‏ كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ،

ـ وـ في الشِّعْرِ‏:‏ الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ‏.‏

ـ وتَجَهْتُ إليك،

ـ أتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهًا‏:‏ تَوَجَّهْتُ‏.‏

ـ وبَنو وجِيهَةَ‏:‏ بَطْنٌ‏.‏

ـ وأوْجَهَهُ‏:‏ جَعَلَهُ وجِيهًا‏.‏

ـ ووَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ‏:‏ صِرْتُ أوْجَهَ منك‏.‏

ـ والجِهةُ، بالكسر والضم‏:‏ الناحِيةُ،

ـ كالوَجْهِ والوِجْهَةِ، بالكسر

ـ ج‏:‏ جِهاتٌ‏.‏ ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ‏.‏

ـ وفي مَثَلٍ‏:‏ ‏"‏وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله‏"‏، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ، أي‏:‏ دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه‏.‏ وأصْلُه في البِناءِ‏:‏ إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي‏:‏ أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ‏.‏

ـ ودَهَهُ عن الأمْرِ، كَوَعَدَهُ‏:‏ صَدَّهُ‏.‏

ـ وأوْدَهَ بالإِبِلِ‏:‏ صاحَ بها‏.‏

ـ والوَدْهاءُ‏:‏ المرأةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ في بَياضٍ‏.‏

ـ واسْتَيْدَهَتِ الإِبِلُ‏:‏ اجْتَمَعَتْ، وانْساقَتْ،

ـ وـ الخَصْمُ‏:‏ انْقادَ، وغُلِبَ،

ـ كاسْتَوْدَهَ فيهما،

ـ وـ الأمْرُ‏:‏ اتْلأَبَّ،

ـ وـ فلانًا‏:‏ اسْتَخَفَّه‏.‏

ـ ورِهَ، كفرِحَ‏:‏ حَمُقَ‏.‏ والنَّعْتُ‏:‏ أوْرَهُ ووَرْهاءُ،

ـ وـ الرِّيحُ‏:‏ كَثُرَ هُبُوبُها‏.‏ وكَورثَ‏:‏ كَثُرَ شَحْمُ المَرأةِ، فهي وَرِهَةٌ‏.‏

ـ وسَحابَةٌ وَرِهَةٌ وَوَرْهاءُ‏:‏ كثيرَةُ المَطَرِ‏.‏

ـ ودارٌ وارِهةٌ‏:‏ واسِعةٌ‏.‏

ـ ورِيحٌ وَرْهاءُ‏:‏ في هُبوبِها عَجْرَفَةٌ‏.‏

ـ وتَوَرَّهَ في عَمَلِهِ‏:‏ لم يكن فيه حِذْقٌ‏.‏

ـ والوَرْهاءُ‏:‏ فَرَسٌ‏.‏

ـ والوَرَهْرَهَةُ‏:‏ الحَمْقاءُ‏.‏

ـ الوافِهُ‏:‏ قَيِّمُ البِيعَةِ،

ـ ووَظِيفَتُه‏:‏ الوفاهَةُ، بالكسر،

ـ ورُتْبَتُه‏:‏ الوَفْهِيَّةُ، والحَكَمُ، وقد وَفَهَ، كَوَضَعَ‏.‏

ـ الواقِهُ‏:‏ الوافِهُ،

ـ كالوُقاهِ، كغُرابٍ‏.‏

ـ والوَقاهِيَةُ‏:‏ قِيامُهُ بها‏.‏

ـ والوَقْهُ‏:‏ الطاعةُ،

ـ وقد وَقِهْتُ، كَوَرِثْتُ،

ـ وأيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ‏.‏

ـ واتَّقَهَ، كاتَّخَذَ‏:‏ انْتَهَى،

ـ وـ له‏:‏ أطاعَهُ، وسَمِعَ منه‏.‏

ـ الوَلَهُ، محركةً‏:‏ الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْنًا، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ‏.‏

ـ وَلِهَ، كَوَرِثَ ووَجِلَ وَوَعَدَ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ‏.‏

ـ وهي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ‏:‏ شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها، وأوْلَهَهَا‏.‏

ـ والمُوْلَهُ، كمُكْرَمٍ‏:‏ العَنْكَبُوتُ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ،

ـ كالمُوَلَّه، كمُعَظَّمٍ‏.‏

ـ والمِيلَهُ، بالكسر‏:‏ الفَلاةُ‏.‏

ـ والوَلِيهَةُ‏:‏ ع‏.‏

ـ والوَلْهانُ‏:‏ شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ‏.‏

ـ وَوَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ، بضمتين وكسر اللام‏:‏ في الهَلاكِ‏.‏

ـ والمِيلاهُ، بالكسر‏:‏ الرِّيحُ الشديدةُ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ، فإذا فَقَدَتْهُ، وَلِهَتْ إليه‏.‏

ـ واتَّلَهَهُ النبيذُ، كافْتَعَلَهُ‏:‏ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ‏.‏

ـ وَمِهَ النهارُ، كَوَجِلَ‏:‏ اشْتَدَّ حَرُّه‏.‏

ـ والوَمْهَةُ‏:‏ الإِذْوابَةُ من كُلِّ شيءٍ‏.‏

ـ واهًا له، وبتَرْكِ تَنْوينِهِ‏:‏ كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ من طيبِ كُلِّ شيءٍ، وكَلِمَةُ تَلَهُّفٍ‏.‏

ـ وَهْوَهَ الكَلْبُ في صَوْتِهِ‏:‏ جَزِعَ فَرَدَّدَه،

ـ وـ العَيْرُ‏:‏ صَوَّتَ حَوْلَ أُتُنِه شَفَقَةً،

ـ وـ المرأةُ‏:‏ صاحَتْ في الحُزْنِ‏.‏

ـ وفَرَسٌ وَهْوَهٌ ووَهْواهٌ‏:‏ نَشيطٌ حديدٌ‏.‏

ـ والوَهْوَهَةُ‏:‏ صَوْتٌ في حَلْقِه، يكونُ في آخِرِ صَهِيلِهِ‏.‏

ـ والمُوَهْوِهةُ‏:‏ التي تُرْعَدُ من الامْتِلاءِ‏.‏

ـ والوَهُّ‏:‏ الحُزْنُ‏.‏

ـ وَوَهٍّ من هذا وهٍّ‏:‏ كأُفٍّ أُفٍّ‏.‏

ـ وَيْهُ، وتُكْسَرُ الهاءُ،

ـ وَوَيْهًا‏:‏ إغْراءٌ، ويكونُ لِلواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ‏.‏ وكُلُّ اسْمٍ خُتِمَ به، كسِيبَوَيْهِ وعَمْرَوَيْهِ، فيه لُغاتٌ ‏(‏مَرَّتْ في س ي ب‏)‏‏.‏

فصل الهَاء

ـ رَجُلٌ هُوهَةٌ، بالضم‏:‏ جَبَانٌ‏.‏

ـ وهَهْ‏:‏ تَذْكِرَةٌ، وَوَعيدٌ‏.‏

ـ وهاه‏:‏ وَعِيدٌ، وحِكايةٌ لِضَحِكِ الضَّاحِكِ‏.‏

ـ وهَهَّ يَهَهُّ، بالفتح، هَهًّا وهَهَّةً‏:‏ لَثُغَ، واحْتَبَسَ لِسانُهُ‏.‏

ـ الهَيْهُ‏:‏ مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ‏.‏

ـ وهَياهُ، كسَحابٍ‏:‏ من أسْماءِ الشَّياطينِ‏.‏

ـ وهَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ، مُثَلَّثاتٍ مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ، وهَيْهانْ، ساكِنَةَ الآخِرِ،

ـ وأيْهَا وأيْآتَ، إحْدَى وخَمْسونَ لغةً ومَعْناها‏:‏ البُعْدُ‏.‏

ـ ويقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ، بالكسر، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضًا‏.‏

فصل اليَاء

ـ يَهْيَهَ بالإِبِلِ‏:‏ قال لها ياهْ ياهْ، وقد تُكسَرُ هاؤُهُما، وقد تُنَوَّنُ‏.‏

ـ وياهَياهِ، للواحِدِ والجَميعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ‏:‏ اسْتِقْبالٌ،

ـ وقد يُثَنَّى ويُجْمَعُ‏:‏ ياهَياهانِ وياهَياهُونَ‏.‏

ـ وياهَياهَ، بفتح الآخِرِ‏:‏ أقْبِلِي‏.‏

ـ وياهَياهَتانِ وياهَياهاتُ‏.‏